افكاري و اقتراحاتي عن العصيان المدني – مقدمه و مبادئ اساسيه


الورقه الاولي – افكاري و اقتراحاتي عن العصيان المدني – مقدمه و مبادئ اساسيه وملخص لما هو مفصل في الاوراق التاليه

ما هو العصيان المدني و ماهي اهدافه ؟

العصيان المدني هو قمة التصعيد السلمي (اللاعنفي) وهو ايضا شكل من اشكال المقاومه الشعبيه التي يلجأ له الشعب للأعتراض علي قرار او قانون تم اقراره او مقر بالفعل و أثبت فشل.

يعرف ايضا بأنه طريقة رفض جماعي للمضي في نظام فاسد فيمتنع الشعب عن ممارسه يومه بشكل عادي الا بعد استقامه الدوله للمسار الطبيعي.

يظن البعض ان في العصيان المدني تعطيلا لمصالح الافراد و تضييع للفرص الاقتصاديه الي اخره .. ولكن كل هذا لا محل له عند طرح العصيان حيث التضحيه بكل هذا جائت نتيجة خطر داهم لا يمكن التمادي في الحياه علي التوازي معه .. كمثل ارتفاع الاسعار بشكل غير مبرر او اقرار قانون مرعب ومقيد للحريات و اي قرار قد يؤثر علي مستقبل البلد بشكل قد يحدث كوارث.

ومن المهم جدا ان  نفرق بين الاحتجاج بأي شكل من أشكاله و المقاومه الممثله في العصيان المدني .. فالاحتجاج هو تعبير عن الاعتراض قد ينتهي بالازعان للقانون او القرار دون تصعيد .. اما المقاومه فلا ازعان فيها وتستمر حتي يتم التراجع فيه.

يكون العصيان المدني ايضا ضروريا في حال ان السلطه تقر قرارا او تسن قانونا  او تتخذ خطوه بشأنها ان تضر بمصالح الشعب او جزء منه او تؤدي تباعيتها الي تشوه في الشكل التقليدي و المألوف للدوله كالفتن و الانقسامات او تقسيم الدوله الي دويلات او مجموعات قد تنتج بدورها ما يسمي بالحرب الاهليه.

صور العصيان

يظهر العصيان المدني في صورة امتناع لاطياف الشعب الممثل في الافراد المشاركه في العصيان .. فيمتنع الشعب عن التعامل مع النظام بأي شكل من الاشكال .. فلا يدفع الفواتير الحكوميه (مياه – غاز – كهرباء – ضرائب .. الخ) و تمتنع الفئات عن ممارسه يومها بالشكل الطبيعي .. فلا يذهب الطالب الي مدرسته ولا العامل لمصنعه ولا الموظف الي عمله او يذهب متوقفا عن العمل كالاضراب معلنا هذا ويمتنع سائقي المواصلات و تغلق المحال و الاسواق.

ويأتي كل هذا بشكل تدريجي يتناسب مع الفعل .. فتبدأ فئه لتشجع فئه أخري ثم أخري حتي يصل الي اقصاه  .. مع العلم ان هذا التدرج غير مركزي .. اي لا تحدده جهه معينه .. ولكن مع بدايه العصيان واستمرار التحريض يستمر التدرج تلقائيا.

ولابد ان نفرق بين العصيان المدني وبين الاضراب حتي ولو كان عام .. فالعصيان المدني امتناع عن التعامل مع النظام بشكل شامل حتي يرجع عن خطوه تم اتخاذها بشأنها احدثت شرخا في الدوله سياسيا او اجتماعيا او ثقافيا .. الخ .. يختلف العصيان في رسائله الموجهه للشعب سواء كانت لتبرير عصيانه او لتحريضه للمشاركه او الدعم دون مشاركه ..

يلتزم العصيان باللا عنفية حتي وان تعرضت مجموعه للتحرش او القمع او المنع او حتي الاعتقال .. لابد ان تواجه كل هذه المواقف بالسلميه التامه حتي يأمن الناس للمبدأ المرسخ في الافراد.

يحتاج دائما للخروج في مجموعات كبيره بشكل متكرر لملئ الميادين العامه والشوارع الرئيسيه لايصال الرسائل المعبره عن اسباب الاعتراض .. التزاما بالشكل السلمي حتي النهايه.

الخطابات الموجهه من خلال العصيان المدني

يوجه العصيان المدني خطابات عده قبل و اثناء و من بعده سواء بالنجاح او الفشل ..

فقبل بدأ لعصيان يجب ان توجه دعوي لكل فئات الشعب للتحريض علي العصيان بأهداف واضحه و بسيطه لا اختلف عليها و يجب مراعاة حزف المطالب التي قد تحدث شرخا بشأنه يؤثر في عدد المشاركين ..

يكون الخطاب الموجه للتحريض في شكل علني (لا سريه فيه) اعتمادا علي الوسائل الاسرع وصولا للشعب كنوع من انواع الاعلام الحر الموازي لاعلام السطه ..

تعتمد ايضا طرق اخري صغيره ولكن تعددها يضمن وصوله للجميع كالكتابه علي الحائط (في العلن) و توزيع المنشورات و ارسال الرسائل المباشره و الملصقات الي اخره ..

ويجب ان تستمر هذه الخطوه اثناء العصيان دون تغيير في النص مع الالتزام بالاهداف الاولي دون تغيير او تحريف.

ملحوظه .. يجب ان توحد نسخه الخطاب حتي لا يتم التحريف فيها بالاضافه او الحزف لاثارة القلاقل او الفتن والتحريض ضد الاعتصام او اكثابه لهجه عنيفه لا سلميه او تصعيديه غير منطقيه تقلل عدد المشاركين. وعلي المجموعات ان تراقب الخطابات الموجوده بين يدي الجمهور لرصد اي مخالفه للتعامل معها بأسرع وقت دون تراخي.

الخطاب الاخر موجه للسلطه التي تملك شرعية تغيير القرار او القانون او الخطوه التي كانت سبب العصيان .. فتكون واضحة المعالم مبرره بشكل واضح ذات لهجه قاطعه لا بدائل لها . علي ان يتم التشديد علي انه لا يوجد من يمثل العصيان .. فذلك ما حدث مثلا في ثورة مصر حيث نجد السلطه تخرج الي الناس معلنه انها اجتمعت مع ممثلي اعتصام ما للحوار وهذا ما لم يحدث قط .. فعدم تمثيلية العصيان تؤكد علي شعبيته و لا مركذيته .. فالخطاب الوحيد مع السلطه يأتي من المطالب العصيان المرسخه فيه وفي تحركاته العلنيه.

ايضا هناك خطاب تاريخي .. يتم بتوثيق احداث العصيان في كل المراحل و تدوين الخطاب السياسي بشكل دقيق و مرتب وردود افعال السلطه حتي تعرض بشكل واضح تاريخيا دون تشويه لتكون درسا مفيدا لاي تجربه مشابهه مستقبلا.

يجب ايضا نشر كل الممارسات التي يستخدمها النظام او اتباعه من المدنيين للجمهور حتي يكتسب العصيان تعاطف الناس ويؤكد علي خوف السلطه منه.

مبادئ اساسيه في العصيان

العصيان المدني مقاومه لاعنفيه شعبيه مستمره ولا تنتهي الا بالتراجع قرار او قانون.

العصيان المدني فعل معلن غير سري ينظمه الافراد و المجموعات بشكل غير مركزي و معلن ومنظم ومتصل غير منعزل او مجزأ.

تعتمد فكرة العصيان اساسا علي فكرة التغلب علي الخوف من الفشل او الوصول الي فراغ ثوري نتيجة لامبالاة السلطه.

العصيان فعل طويل المدي قد يستمر لفتره حسب تشدد السلطه و تسلطها .. وحسب قوته بالفعل فيختلف عصيان عن أخر بسرعة التدرج و التصعيد (في حدود فكرة العصيان).

من يقوم بالعصيان

يقوم بالعصيان كل اطياف المجتمع من عمال و موظفين من القطاعين و طلاب و باعه و رجال دين و حتي العسكريين .. ويستثني منه الاطباء و العيادات و المستشفيات.

وجدير بالذكر انه لابد من تنظيم التعاون بين الفئات السابقه لتحقيق اكتفاء ذاتي للمجموعه لاستمرار العصيان و كذلك توحيد المبدأ و التأكيد علي اللاعنفيه ونشر الوعي و الثقافه لدي الجميع.

كيف يبدأ وكيف يستمر

كشأن كل عمل ثوري لاعنفي شعبي .. تبدأ عدة مجموعات بنشر انها سوف تمارس العصيان المدني بشكل علني في يوم محدد وتوجه دعوه لكل المجموعات و الافراد دون تحديد اسماء .. قد توصف المجموعه بأنها فئه محدده كالقضاه مثلا او سائقي المواصلات او قد توصف بأنها مجموعه قد تشكلت لهدف معين او اعتراضا علي فكره معينه المهم انه بتتابع عدد المنضمين و اعلان انضمامهم يبدأ العصيان في التشكل و التكوين .. وتستغل العلاقات الفرديه بين افراد المجموعات في نشر الحدث بينهم .. فتعلن مجموعه تلو الاخري انضمامها للعصيان وتبدأ في تنظيم تحركاتها و وجودها في الشارع وطريقة النشر الاعلامي علي ان يتم مراعاة ما سبق ذكره عن توحيد الخطاب الجماهيري و توحيد المبدأ الاساسي للعصيان و كذلك المطالب المحدده .

لا اقصد بالمجموعات هنا الحركات ذات الايدولوجيه المحدده او الاحزاب مثلا .. اقصد بالمجموعه اي افراد ربما عدهم ثلاثه او اكثر يجمع بينهم شيئا ما .. ربما هم اصدقاء لا اكثر.. مع العلم ان تعدد المجموعات في العصيان المدني من اهم نقاط العصيان لانه يلغي مركذيه العصيان فيصعب ضربه او اختراقه وارسال رسائل سلبيه للجماهير.

يراعي ايضا ضروره اندماج المجموعات مع بعضهم البعض ومع الافراد حتي يحدث التألف و الدعم النفسي والذي هو اهم نقطه من نقاط المقاومه طويلة المدي.

ولان العصيان في الاساس فعل معلن غير سري .. فلابد ان تستمر حاله الحوار مع الجمهور بشكل غير مباشر قدر الامكان لتجنب المشاحنات .. فاللافتات و الرسائل الاعلاميه التي سبق ذكر امثله لها هي الاسرع .. ودع المظهر العام و أخلاقيات العصيان تؤكد علي ذلك.

يجب ايضا حمايه العصيان من اي رسائل سلبيه او مخالفه لهدف العصيان من ان تنشر معبره عنه فتشوه الصوره الكليه .. وذلك عن طريق الانتشار و التواجد المستمر في الشارع والمراقبه .. علي ان يتم رصد المخالفات و الاعلان عنها فورا دون اي تراخي وتجنب الاشتباكات .

انضمام الحركات الثوريه او ذات الايدولوجيات المحدده كالاشتراكيه او اليساريه او حتي الوسط او اليمين الي العصيان يدعم العصيان بشكل كبير .. فالبعض يطمئن للاسماء الدارجه كنوع من الثقه و لكن يجب الا يؤثر ذلك علي الخطاب الجماهيري .. فلا نري شعار حزبي مثلا علي منشور او بيان يصدر باسم حزب او حركه .. فوحدة الخطاب كما اتفقنا من اهم عناصر العصيان.

العصيان المدني فعل جماهيري فردي في الاساس .. فالفرد هو المكون الاساسي للمجموعه .. فعلي الفرد ان يعلم انه مقدم علي عمل تصعيدي و تحريضي قد يدفعه الي المثول امام القانون بتهمه موجهه اليه كفرد .. فالايمان بدرجة خطورة الدافع هي اهم عوامل الثبات في هذا الحين .. علي ان يتم توثيق كل من يتم اعتقالهم بشكل احترافي و دقيق ومتابعة اخبارهم اول بأول دون تراخي وكذلك تقديم الدعم الحقوقي و القانوني لهم.

ومن النقطه السابقه تتجلي فكره انضمام الفئات المتعدده للعصيان المدني.

من النقاط الهامه الواجب ذكرها في العصيام هو ان تعرف ان من مسؤلية السلطه ان تطعم شعبها وتوفر له الموارد الاساسيه للحياه .. فان عجزت الدوله عن ذلك فقد فشلت وعليها اتخاذ الاجرائات العاجله للتعامل مع الموقف .. فان انكرت السلطه العصيان و مطالبه فمع تدرج العصيان وانتشاره في فئات اكثر تشعبا و تنوع فستضطر السلطه لاعاده ضخ الحياه مره اخري عن طريق الاستجابه للمطالب او التعامل الامني مع المحرضين او استخدام الارهاب .. ولان العصيان لامركزي بطبيعته .. فلن تفلح الاعتقالات في قمعه .. واما الارهاب فلن يفلح ابدا مادام المجموع كبير و متعاونه .. مع الالتزام بلاعنفية الحدث منذ البدايه حتي النهايه ..

لابد ان تضع كل مجموعه الطريقه اللاعنفيه التي سوف يتم استخدامها في حالة استفذاذ السلطه او تابعيها لهم امنيا عند التجمع .. فهذه النقطه من اهم النقاط الواجب ذكرها علي الاطلاق .. واكرر .. لاعنفية العصيان هي الركيزه الرئيسيه القائم عليها المبادره.

ملحوظه نهائيه

يجب الا يرتجل الشعب فعل العصيان دون استقراء واضح لمدي استعداد الشعب للمشاركه .. وهذا يحتاج تواجد بالشارع لمن يتبني فكرة العصيان و ارسال رسائل غير مباشره لاستبيان مردود الشارع لهذا الفعل وكيف سيتم مواجهته .. مع العلم ان التحضير لهذا الفعل من اهم الانشطه التي يجب ان تتبناها اي حركه ثوريه .. فهي كأي ثقافه يجب نشرها اولا قبل المضي في تفعيلها .. كشأن اي فعل ثوري .. فحين تأتي اللحظه المناسبه ستجد الناس تتحدث عن العصيان كما لو انه فعل فطري.

ذلك كله لان فشل العصيان نتيجة التعجل به او عدم اندماج الحركات الثوريه في الفئات المختلفه او لجهل مدي استعداد الشارع وعدم دراسه مدي استعداد السلطه للمواجهه كلها اسباب تؤدي الي حالة احباط و قد تؤتي بنتيجه عكسيه تماما تزيد من سطوة النظام علي الشعب.

فلابد الا يتعجل اي شعب في العصيان الا بعد تجربة وسائل المقاومه الاقل حده في التصعيد حتي يبرر للشعب انه لا مناص من هذه الخطوه وحتي يتأكد من تمكن ثقافة العصيان من الشعب بما يكفي لانتشاره و نجاحه بسرعه.

ختاما .. كل ما هو مكتوب هنا يمثل فكرتي عن العصيان واقتراحاتي ورؤيه شخصيه للفعل الثوري اللاعنفي .. اتمني الا تتخذه مرجعا وحيدا للموضوع ولكن اقرأ فيه من مصادر مختلفه و كون منظور اكثر عمقا و تأثيرا و واقعيه بالفعل تتناسب مع مجتمعك.

Advertisements

2 thoughts on “افكاري و اقتراحاتي عن العصيان المدني – مقدمه و مبادئ اساسيه

  1. التنبيهات: مقدمه عن ما قبل التحريض لوصف المرحله .. سلسلة (الطريق الي الموجه الجديده) « نقشبندي

  2. التنبيهات: مقدمه عن ما قبل التحريض لوصف المرحله .. سلسلة (الطريق الي الموجه الجديده) | نقشبندي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s