البحث عن جمله مجهوله داخل كتاب مجهول


ستفتقد للموضوع في هذه التدوينه .. حاول ان تقرأها وكأنك تمر مصادفتا بجانب مقابر فتهدئ السرعه وتقرأ الفاتحه ثم تستمر و لا تسأل عما داخل الجدران .. دع الذكري لمن يعلم ودع الرحمه للخالق ودع الدعاء للعباد.

اتحدث عن تلك اللحظه الدراميه حين يعود الموت هاجسا بعد ان اصبح مستقر في النفس بعد طول صراع.

علمت الموت يبدأ هاجسا .. ربما خوفا من المجهول او رغبتا في الحياه او ربما خوفا من المعلوم ايمانا بتنزيل او ما شابه .. فنبدأ رحلة الصراع مع المجهول حتي نؤمن يقينا به .. ثم صراع الرغبات الزائله و الخير المحدد لكل مخلوق .. ثم صراع الاجتهاد و الطريق و الفكره ثم الحلم و الامل و الجهاد فيه.

نمر بالثلاثه فان وصلنا اطمئن القلب واصبح الموت نوما هنيئا , ربما فيه من الظلمه ما فيه الا انه لم يعد هاجسا بعد لان.

زوال الخوف من الموت يتيح فرصه لمن كان خائفا يوما بأن يهتم بما كان محجوبا خلف ستار الاوهام و ان يحلم بما كان محظورا يوما من الايام وان يرتقي بعمق الفكرة الاولي ليصل الي تداعيات اخري ربما تقربه من المنشود فيهنأ بما تبقي سعيدا.

فيولد الأمل مع ميلاد الايمان بامكانيه تحقيق حلم معين .. فيشترط وجود حلم واضح المعالم يشهد علي ميلاد الأمل .. فتبدأ الرحلة الملحميه ربما اللانهائيه حتي الوصول او اللاوصول او التوقف .. لكن ما دام الحلم قائما .. فلا مانع من بقاء الامل .

لا اظن ان الحلم حي في الاصل ليموت .. و لا اعلم ما مصير الاحلام الضائعه .. فنحن احياء في الحلم الخالد .. فيتملكنا حتي اننا لا نستطيع الخروج منه .. اي انه يصبح جزء منا فلا نحيا بدونه .. فنبدأ في التفكير في كيفية تحقيقه .. فيبدأ ميلاد الأمل .. يظهر علي الطريق مع قربك من تحويل الحلم الي حقيقه او العكس .. يظهر ويختفي لكنه موجود ..  يبقي مادام الحلم فينا او مادمنا به بشكل من الاشكال .. فنصتطدم بالعقبات .. وهنا يظهر قدر رسوخ الحلم و استقراره فينا واستقرارنا فيه .. فيبدأ الامل في الدفع الي الامام فنعيد المحاوله او نستستلم ..

اذا وصل الفعل الي طريق مسدود او تكشفت الحقيقه بانه لا جواز في هذا الحلم بأن يصبح حقيقه .. هنا يتوقف الامل .. وهنا .. اما ان نستغني عن الحلم فنرتاح اما بالتبديل او بالاستغناء قانعين بعدم جدواه فينا مادمنا لسنا به بأي شكل من الاشكال .. فقد طردت منه شر طرده ..

او نبقي علي الحلم , وعندها يصبح الحلم ذكري مؤلمه وحمل ثقيل.

هناك اشخاص .. تفقد الفعل ولكنها تتشبث بالحلم .. ربما هو حلم بلا أمل من النوع الذي يجدد الفعل ..ولكنه امل موجود .. أمل مجردا لنفسه .. امل لمجرد الامل تبريرا لوجود الحلم فينا ظاهرا معترفا بوجوده رغم وجودنا خارجه ..

اذن الاحلام لا تموت .. ولكننا قد نموت فيها .. فان كان لك حلم قد ظننت انه مات .. ابحث عنه داخلك وحاول الدخول فيه مره اخري ان كان هناك فرصه جديده لتجديده .

فنصل الي لحظة انعدام الامل .. فلم نعد من أهل الحلم .. او لم يعد مرحبا بنا داخل الحلم الموجود .. فلا فعل جائز اليوم او حتي معلوم لنجدد الفرصه .. ولا نستطيع تبديل الحلم بأخر نجد لنا فيه مكان ..

تلك اللحظه الدراميه .. ماذا وان مت علي هذا.. فعلي اي حلم أموت .. وعلي اي ذكري ..

هنا  يعود الموت هاجسا

بالضبط كتلك اللحظه في أخر دقائق الامتحان وتكتشف انك لم تجب علي سؤال اجباري ..

فالاحلام الاجباريه تجعل من الموت مستقر ان استقرت و سرنا علي طريقها بالأمل .. و يمكن ايضا ان تجعل من الموت هاجسا ان أخرجتنا منها .

الحلم الاجباري لا بديل له .. فلا اختيارات جائزه.

في تلك اللحظه تشعر وكأنك طفل ضاع في كابوس اسودت فيه السماء وكسي الرمادي الافق حيث امتلئت الارض بالظلال التي لا هيئه لها ولا مصدر .. فقط لا منتهي ولا مستقر  .. المشكله هنا انه ليس بالحلم لنستيقظ منه.

لحظه مزعجه ..

فيبدأ عقلك المصدوم في سرد و استرجاع كل ما علمته او تعلمته فيما سبق .. فتفشل كل محاولات أثبات ان الحلم غير حقيقي او انك واهم فيه .. تفشل فشلا مطلقا.

اقترح هذا وهو غير جرب بعد للخروج من الموقف ..

ألسنا مادمنا أحياء فلابد من ان الحكمه ماذالت قائمه فينا لنا فيها شيئ لم يتم بعد ؟ .. ولو كان في ضياعك خارج الحلم منتهي الحكمه لكنت الان ميتا بلا ألم .. الا اني حي ارزق و افكر في كل هذا .. اذن فلاذالت الحكمه في مكان ما.

هي تجربه قديمه ربما وصل معها البعض الي نقطة تلاقي أو اتفاق مؤقت .. تجربة (ما الحكمه في كل هذا ؟) .. حكمة البدايات و النهايات .. حكمة لماذا هذا الان هكذا.

ربما تلك اللحظه الفراغيه الغير محدده انذار بعودة التفكير في هذه الحكمه مجددا.

ربما تجد في الفراغ ضالتك .. ولكن هذه المره لا اشارات ولا علامات ولا سابق رغبه قد يحدد في اي اتجاه ستبحث. ولا وجود لرفاهية التأجيل او الحلول الوسط ايضا.

فالبدايه هذه المره كالبحث عن جمله مجهوله في ورقه داخل كتاب مجهول ضائع في مكان غير معلوم وسط كل الكتب المتناثره في الفراغ !

مهمه شاقه قد لا تنتهي .. ولكن لا بديل الان .

انه جزاء من رفض تبديل الحلم الاجباري.

ولعله خيرا.

Advertisements

One thought on “البحث عن جمله مجهوله داخل كتاب مجهول

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s